5 خطوات لـ تنظيف البشرة الدهنية والتخلص من اللمعان والزهم

تنظيف البشرة الدهنية وكيفية الأعتناء بها بـخطوات بسيطة وسهلة

تكون البشرة دهنية عندما يفرز الجلد الكثير من الزهم عن المعدل المتوسط، والزهم عبارة عن مادة دهنية شمعية تعمل على حماية البشرة من الجفاف والرطوبة والملوثات كما تعمل على ترطيب الجلد.

 

ولكن الكثير منها قد يسد المسام ويتسبب في المظهر الباهت فضلا عن حبوب الشباب أو البثور.

 

لذا تنظيف البشرة الدهنية ضروري للغاية ليس فقط للتخلص من الملوثات والشوائب ولكن أيضًا للحفاظ على النضارة والجمال والمظهر الشاب دون أي مشكلات في البشرة.

 

وسنتعرف معًا فيما يلي على أفضل خطوات تنظيف البشرة الدهنية في روتين ثابت يومي وأسبوعي.

 

أولا: غسل الوجه بانتظام وبطريقة صحيحة وغسول مناسب:

قد يكون هذا بديهيا للغاية، فمن الضروري غسل الوجه، ولكن البعض لا يتبع الطريقة الصحيحة في غسل البشرة الدهنية، فيكتفي بصابون غني بمواد كيميائية ولا يدلك البشرة بشكل جيد لتنظيف المسام من الداخل.

 

لذا لابد من اقتناء غسول مناسب للبشرة الدهنية وتطبيق القليل منه على الوجه المبلل والتدليك في حركات دائرية لمدة من 1-2 دقيقة وهذا 3 أو 4 مرات في اليوم.

 

ففي حين قد لا تحتاج البشرة الجافة إلى التنظيف بغسول أكثر من مرة أو مرتين يوميًا، إلا أن البشرة الدهنية تحتاج إلى 3 أو 4 مرات على الأقل في اليوم وتزيد في حالة ممارسة نشاط خارج المنزل.

 

ويُفضل تجنب أنواع المنظفات التي تحتوي على روائح أو مرطبات أو مواد كيميائية قاسية وذلك لأنها تتسبب في تهيج الجلد وجفافه مما يجعله يزيد من إفراز الدهون كاستجابة لهذا التجفيف.

 

كما أنه من الأفضل تجنب اللوف والفوط الخشنة لأن الاحتكاك يحفز الجلد على إنتاج المزيد من الزيوت مع الحرص على استخدام غسول غني بالأحماض المتنوعة مثل حمض الجليكوليك أو البيتا هيدروكسي أو الصفصاف لأجل تنظيف البشرة الدهنية.

 

ومن أفضل أنواع الغسول التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • كلينزر جل شانيل نتتويانت Chanel Le Gel Nettoyant لتنظيف البشرة:

الانتعاش والإشراق والتوهج الصحي هو ما ستشعرين به فور استخدامك هذا الغسول المميز من شانيل والذي يعتبر مثالي تمامًا للبشرة الدهنية والمختلطة مع قدرة كبيرة على إزالة المكياج من المرة الأولى.

 

فمع مكونات فائقة القوة والجودة يتمكن هذا الغسول من إزالة كل الجزيئات الملوثة وحتى تأثير أشعة الشمس الضارة مع تطهير فائق وهذا من خلال ضخة واحدة أو اثنين مع التدليك في حركات دائرية وتجنب منطقة العين واستخدامه صباحًا ومساءً.

رابط شراء المنتج

 

  • لوشن شانيل هيدرا بيوتي Chanel Hydra Beauty very moist لترطيب وحماية البشرة:

مع قوة الزنجبيل الأزرق وجزيئات الماء المغناطيسي فإن اعتمادك على لوشن شانيل هايدرا بيوتي يعني تمتعك بإشراق مثالي ونظافة من المرة الأولى مع عطر فاكهي طبيعي خفيف.

 

ويزيد هذا اللوشن من حاجز ترطيب البشرة عن طريق دعم الهيدروليبيد، لذا مناسب للاستخدام في الأجواء القاسية والشتاء والرياح والتي تزيد من جفاف البشرة ولكنه في الوقت نفسه لا يتسبب في الملمس الدهني أو الزهم.

رابط شراء المنتج

 

ثانيًا: التونر المثالي للبشرة الدهنية:

التونر يعتبر من الخطوات الأساسية في تنظيف البشرة الدهنية فهو يقبض الأوعية الدموية ويعمل كمضاد للالتهابات، كما يقلل من حجم المسام ويزيل المكياج بكفاءة ويعمل على تطهير البشرة.

 

  • جل كلينك Clinique Hydrating Clearing Jelly لترطيب وتنقية البشرة

ونرشح لك هنا جل كلينك Clinique Hydrating Clearing Jelly لترطيب وتنقية البشرة فهو يتمتع بتركيبة خالية تماما من الزيوت ولكن يوفر ترطيبًا فائقًا لمدة 24 ساعة ويزيد من نقاء البشرة اعتمادًا على حمض الساليسيليك ويوحد الملمس غير المتكافئ دون أي تهيج لبشرتك.

 

فإذا كنت ترغبين في تطهير وتنظيف بشرتك الدهنية دون جفاف أو عطور فلا يجب أن تترددي في تجربة جل كلينك كتونر يومي أو عند الحاجة.

رابط شراء المنتج

 

ثالثُا: عدم إهمال قناع الوجه عند تنظيف البشرة الدهنية

هناك مجموعة من الأقنعة شديدة الضرورة إذا كنت ترغبين في تنظيف البشرة الدهنية بعمق ومقاومة الملوثات المختلفة، وهذه الأقنعة هي التي تحتوي على مكونات مثل:

 

  • الطبن: فهي تمتص الزيوت وتقلل من اللمعان في البشرة وتقاوم المستويات المرتفعة من الدهون، ويمكن استخدامها مرة أسبوعيا لمنع جفاف الجلد.
  • العسل: وهو يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا وقادرة على التطهير ومنع حبوب الشباب مع الحفاظ على نعومة البشرة.
  • دقيق الشوفان: وهو يساعد على تطهير الجلد لما يتمتع به من مضادات للأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات.

 

ومن أفضل الأقنعة التي تحتوي على مكونات مناسبة لتنظيف وتطهير البشرة الدهنية نرشح لك كل من:

 

  • ماسك الطين شانيل كلاي Chanel Clay Anti-Pollution لتنقية البشرة:

بتركيبة فرنسية فائقة من مستخلص الماركوجا Maracuja بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل ج و هـ، فإن هذا الماسك بطبقة الطين قادر على تهدئة وإنعاش البشرة الدهنية بكفاءة دون التسبب في أي جفاف.

 

ويمكنك تطبيقه مرة أو مرتين أسبوعيًا وفقًا للحاجة وستشعرين بنقاء شديد في بشرتك مع راحة من الالتهابات التي تتسبب بها الملوثات.

رابط شراء المنتج

 

  • ماسك شيسيدو واسو Shiseido Waso Satocane لأزالة الروؤس السوداء:

كل أنواع البشرة وخصوصًا الدهنية معرضة للرؤوس السوداء، وللتخلص السريع من تلك المشكلة وتطهير بشرتك بعمق، فإن ماسك شيسيدو بتركيبة فائقة القوة يجعل الرؤوس السوداء أقل وضوحا بنسبة 21 من المرة الأولى.

 

وماسك شيسيدو تعرّض للكثير من الاختبارات لتأكيد الأمان التام الذي يتمتع به على الجلد مع العمل على تطهير وتنظيف البشرة بعمق وتقشيرها بلطف.

رابط شراء المنتج

 

رابعًا: تجفيف الوجه بلطف عند تنظيف البشرة الدهنية

لا يعني التنظيف فقط استخدام الغسول والمطهرات ولكن أيضًا منع الأسباب التي تزيد من تلوث البشرة وزيادة الدهون، ويعتبر حك الوجه خلال تجفيفه من الخطوات الخاطئة تماما، والأفضل تركه حتى يجف بمفرده أو على الأقل التربيت الخفيف عليه.

 

خامسًا: الحرص على الترطيب:

لا يجب أن تمنعك الدهون الزائدة من ترطيب البشرة، وإذا كان الغسول والتونر يحتويان على مرطب فيمكنك الاكتفاء بالترطيب بالكريمات المناسبة عند الحاجة أو مرتين أسبوعيًا ويجب أن يكون المرطب خاليا من الزيوت ويعتمد على مكونات طبيعية لمنع الزهم.

 

ومن أفضل الكريمات المرطبة التي تحقق نتائج مميزة مع البشرة الدهنية:

 

  • كريم لا روش بوسي La Roche Posay Effaclar H لترطيب البشرة بعد علاج حب الشباب:

وهو غني بصيغة جديدة تمنع تكوُّن حب الشباب وتزيل الآثار الباقية منه وتوفر ترطيب مثالي للبشرة الدهنية لاستعادة المستويات المثالية من الترطيب دون ملمس دهني، كما ستتخلصين معه من إحمرار وتهيج البشرة الناجم عن علاجات حب الشباب.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم سيسديرما اوشن سكين Sesderma Ocean Skin لتغذية وترطيب البشرة:

إذا كنت تعانين من اللمعان الدهني مع مستحضرات الترطيب المتنوعة، فإن هذا الكريم من سيسديرما يمنحك أفضل ترطيب دون أي لمعان.

 

مع تقليل التجاعيد وزيادة الكولاجين نتيجة خلاصة الكافيات والأعشاب البحرية، فلا تترددي في منح بشرتك دفعة إضافية من الجمال والرونق مع هذا الكريم المغذي.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن تنظيف البشرة الدهنية

لن تحتاجي إلى خطوات مرهقة لتنظيف بشرتك الدهنية، فكل ما في الأمر هو الانتظام على روتين يومي وأسبوعي منتظم ستشعرين معه بانتعاش شديد في بشرتك خلال عدة أيام مما يجنبك الكثير من مشكلات هذا النوع من البشرة سواء الحبوب أو البثور السوداء أو غيرها.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Top six home treatments for oily skin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا.