افضل منتجات علاج اثار حب الشباب (روتين متكامل)

علاج اثار حب الشباب بـ 9 طرق مختلفة

علاج اثار حب الشباب من المشكلات التي يعتقد الكثيرون أنه لا علاج فعّال لها أو أنها مستحيلة إلى حد كبير، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، فتتنوع الطرق التي يمكنك بها التغلب على آثار حب الشباب واستعادة نقاء وصفاء البشرة من جديد.

 

فحب الشباب يكون محبطًا بما يكفي وتزيد الندبات الناجمة عنه الأمر سوءًا خصوصًا إذا كانت في الوجه، ولكن لا ينبغي أن تكون تلك مشكلة أبدية فهناك عدة طرق سواء طبية أو طبيعية يمكنها مساعدتك في علاج هذه المشكلة، وسنتعرف عليها الآن.

 

أولاً: حمض الصفصاف

وهو مركب طبيعي يُسمى حمض الساليسيليك ويساعد في إزالة الملوثات وخلايا الجلد الميتة وغيرها من شوائب تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب وصعوبة التخلص من آثارها، كما يساعد على تقليل التورم والإحمرار في المنطقة التي ظهرت بها الحبوب وبالتالي يقلل من الندبات.

 

ويعتبر حمض الساليسيليك مفيدًا لجميع أنواع التندب كما أن إضافته عمومًا إلى الروتين اليومي للعناية بالبشرة يزيد من جاذبيتها ويوفر حماية أكثر قوة من حب الشباب، ولكن أصحاب البشرة الحساسة عليهم اختباره على منطقة صغيرة في البداية.

 

ثانياً: الريتينويد من طرق علاج اثار حب الشباب

الرتينويدات الموضعية تمنع الالتهابات وتقلل من البكتيريا في حب الشباب وتساعد في تسريع تجدد الخلايا، وأكد الكثير من خبراء العناية بالبشرة وأطباء الجلد أن الريتينويد يمكن أن يساهم في تفتيح ندبات حب الشباب مفرطة التصبغ بما في ذلك تلك الموجودة في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

 

ولكن الريتينويد الموضعي بمفرده يمكن أن يجعل البشرة حساسة للشمس، لذا من الأفضل استخدامه ضمن منتجات تجميل توفر الحماية المتكاملة للبشرة.

 

ومن أفضل المنتجات التي يمكنك الاعتماد عليها لدعم بشرتك بالريتينويد بأمان دون تحسس كل من:

 

1. كريم اليزابيث اردن سيرمد Elizabeth Arden Ceramide Premiere لدعم الكولاجين وتجديد البشرة:

وهو يستخدم مزيج السيراميد والريتينول لترطيب مثالي للبشرة مع تقشيرها بالإضافة إلى حماية قوية من أشعة الشمس، كما أنه قادر على تخفيف ظهور الخطوط الدقيقة والندبات من خلال الترطيب الفائق وتحسين البقع سواء العمرية أو الناجمة من حب الشباب.

رابط شراء المنتج

 

2. كريم شانيل لي ليفت Chanel Le lift Cream Riche لتجديد البشرة:

وهو من المنتجات التي تعيد التوازن إلى الجلد مع الحفاظ على حاجز رطوبة قوي مع شد البشرة والتخلص من المسام الواسعة وزيادة مستوى الكولاجين وتنشيط التكاثر الخلوي مما يقضي على أي عيوب في الوجه.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: حمض الجليكوليك لعلاج اثار حب الشباب

يساعد حمض الجليكول في تجديد وشد البشرة وتنعيمها، وهو مكون أساسي في الكثير من منتجات التجميل، كما أنه مثالي للتخلص من حب الشباب وآثارها نتيجة قدرته على إزالة الخلايا الميتة.

 

كما يمكنه منع ظهور البثور السوداء الصغيرة في الوجه وتفتيحها، ولتطبيق الجليكول على بشرتك بأمان يُنصح بتجربة واحد من المنتجات العالمية الأصلية الآتية:

 

1. امبولات سيسديرما اكجليكوليك كلاسيك Sesderma Acglicolic Classic:

من خلال التقشير والترطيب المكثف فإن امبولات سيسديرما بقوة حمض الجليوكوليك والمستخلصات الطبيعية قادرة على تجديد مثالي للبشرة المنهكة سواء من حب الشباب أو الملوثات أو نتيجة التقدم في العمر.

 

فنسبة الحمض به 10% مما لا يسبب أي حساسية، كما يحتوي على فيتامين هـ وحمض الهيالورنيك وغيرها وهو مناسب لجميع أنواع البشرة.

رابط شراء المنتج

 

2. كريم فيشي نورماديرم Vichy Normaderm Anti-Age لشد التجاعيد والمسام:

وهو مثالي للتخلص من المسام الواسعة والندبات الناجمة عن حب الشباب ويجدد البشرة بقوة الجليكوليك والهيدروكسي وغيرها.

 

فيزيل انسداد المسام ويجدد الدورة الدموية مما يمنحك بشرة أفضل بمراحل مع تركيبة مقاومة لعوامل الشيخوخة والتي لا يتسبب بها فقط التقدم في العمر ولكن يمكن لبشرتك أن تصاب بالشيخوخة في سن الشباب نتيجة الملوثات وانسداد المسام.

رابط شراء المنتج

 

3. جل سيسديرما اكجليكوليك 20 Sesderma Acglicolic لتجديد البشرة الدهنية:

وهو من المنتجات المثالية للمساعدة في التئام اثار حب الشباب والتخلص منها بالتدريج كما يقلل من التجاعيد ويساعد في تحسين لون البشرة بسهولة، ويحفز إنتاج المزيد من الكولاجين مما يجدد البشرة تمامًا.

 

بالإضافة إلى مقاومة الالتهابات نتيجة محتواه الغني من مضادات الأكسدة.

رابط شراء المنتج

 

رابعاً: الألفا هيدروكسي

أحماض الألفا هيدروكسي تساعد في الحفاظ على التوازن الهيدروجيني للبشرة فلا تجعلها قلوية ولا حمضية، كما يزيل الطبقة الخارجية من الجلد ليكشف عن بشرة جديدة تحتها مما يقلل من الندوب ويزيد من المظهر المتساوي للبشرة، وعادة ما ينصح الأطباء باستخدام الألفا هيدروكسي لعلاج اثار حب الشباب بسبب قدرته على منع انسداد المسام.

 

1. كريم استي لودر بيرفيكشنست برو:

وإذا كنت ترغبين في تطبيق آمن لهذا الحمض على الوجه والبشرة فإن كريم استي لودر بيرفيكشنست برو Estee Lauder Perfectionist Pro.

 

يأتي بتركيبة فريدة تجمع بين الألفا هيدروكسي والكثير من العناصر الغذائية للعمل على تجديد البشرة بشكل كامل ومنحك مظهر طبيعي صافي مع تحسن ملحوظ في ملمس البشرة وتوحيد لونها أيضًا.

رابط شراء المنتج

 

خامساً: استخدام منظف مثالي للبشرة

علاج اثار حب الشباب لن يكون ممكنا دون استخدام منظف مثالي للبشرة سواء المعرضة لحب الشباب أو بعد اختفائها وبقاء آثارها.

 

 فلن يصلح أي منظف للوقاية والمساعدة في العلاج، ومن أفضل أنواع المنظفات الناعمة على البشرة وتساهم في تجديد الخلايا وشد الجلد كل من:

 

1. لوشن هيلينا روبنشتاين Helena Rubinstein Pure Ritual لتنظيف البشرة:

وهو خفيف للغاية ومشابه للماء ويساعد في علاج البشرة وتجديدها مع احتوائه على مواد تقشير مثالية مثل الأرز الأبيض والأسود وحمض الجليكوليك.

 

مما ينقي البشرة ويزيل الشوائب الموجودة بها لتلاحظين إضاءة فورية في بشرتك مع الاستخدام الأول مع اختفاء للمسام الواسعة، وهو مناسب لكل أنواع البشرة.

رابط شراء المنتج

 

2. كلينزر فوم شيسيدو فيوتشر سوليوشن Shiseido Future Solution Lx:

وهو من المنظفات الرغوية العميقة التي تساعد على تجديد البشرة ومقاومة علامات الاجهاد والخطوط الدقيقة والندبات مع الحفاظ على الترطيب مع إحساس بنعومة مثالية تدوم لفترة طويلة.

رابط شراء المنتج

 

سادساً: ترطيب البشرة

الترطيب مخيف للبعض لأنه يرتبط في أذهانهم بوجود مادة دهنية تزيد من مشكلة حب الشباب، ولكن الترطيب جزء أساسي من العلاج.

 

ويجب أن يكون المرطب ملائم للبشرة المعرضة لحب الشباب أو تعاني منه، ومن أفضل أنواع المرطبات التي نرشحها لك كل من:

 

1. ماسك سيسديرما بلاك بور Sesderma Black Pore للبشرة المعرضه لحب الشباب:

وهو عبارة عن قناع ورقي يمكن استخدامه مرة أسبوعيا لتنظيف عميق ومثالي للبشرة الدهنية مع الحفاظ على الترطيب نتيجة الاعتماد على مستخلصات طبيعية من النباتات السوداء مثل فول الصويا والأرز والسمسم وغيرها والتي تتمتع بقوة كبيرة في إزالة الشوائب وتجديد البشرة.

رابط شراء المنتج

 

2. مرطب فيشي نورماديرم Vichy Normaderm Ance Care للبشرة المعرضة لحب الشباب:

وهو يتمتع بتقنيات قوية لمقاومة أفضل للشوائب مع زيادة إشراق البشرة ومعالجة اللمعان والمظهر الباهت والمسام الواسعة، ومرطب فيشي خالي من البارابين ولا يتسبب في أي حساسية.

رابط شراء المنتج

 

سابعاً: حمض اللاكتيك

وهو أيضًا من العناصر المثالية التي يمكن تطبيقها على البشرة بمفردها أو داخل كريمات ومنتجات عناية بالبشرة، فهو مقشر لطيف ويصلح للبشرة الجافة المعرضة لحب الشباب.

 

فهو يُزيل الخلايا الميتة ويقلل ظهور الندبات مع منحك نعومة ملحوظة في الملمس العام للجلد.

 

كما يساعد حمض اللاكتيك أيضًا في تفتيح الندبات الداكنة، وحمض اللاكتيك موجود في الكثير من المنتجات المستخدمة لعلاج حب الشباب كما يوجد في خل التفاح.

 

ومن الضروري إذا تم تطبيقه في صورته الخام أن تجربيه على منطقة صغيرة من جلد اليد لبيان تأثيره على الجلد ومنع أي التهابات.

 

ثامناً: علاج اثار حب الشباب بمواد طبيعية

يُفضل البعض استخدام العلاجات الطبيعية الموجودة في المنزل للتخلص من حب الشباب والآثار التي يخلفها، وهي تحقق نتائج جيدة أحيانا، ولكن في أوقات أخرى قد تؤدي لتهيج البشرة أو جفافها أو التقشر.

 

لذا يجب استخدامها بحذر وتجربتها بكمية صغيرة في البداية ومراقبة تأثيرها، ومن أهم العلاجات الطبيعية لحب الشباب كل من:

  • زيت جوز الهند عن طريق غمس قطعة من القطن فيه وتمريرها على المناطق المطلوب علاجها.
  • زبدة الشيا 
  • جل الصبار
  • العسل الأبيض الصافي
  • صودا الخبز عن طريق إذابتها في القليل من الماء وغمس قطعة من القطن فيها وتمريرها على الوجه.
  • عصير الليمون وهو حارق للغاية ويمكن تدليك الوجه به مباشرة أو عن طريق قطعة من القطن ويعمل على شد فوري للبشرة.

 

تاسعاً: الوسائل الطبية لعلاج اثار حب الشباب

تتوفر الكثير من العلاجات الطبية للتخلص من اثار حب الشباب، وقد يقترح الطبيب أحدها إذا فشلت الطرق السابقة في العلاج أو كانت حالة المريض متطورة، ومن هذه الطرق:

 

1. التقشير الكيميائي:

وهو يكون عادة بمادة كيميائية أو أحماض مثل ثلاثي كلورو الأسيتيك، والذي يمكن أن يزيل الندبات بنسبة 70% مما يعني أنه قد لا يلائم الجميع وسيكون على الطبيب وقتها تجربة مواد أخرى.

 

2. الحقن:

يمكن أن تساعد حقن الكورتيكوستيرويدات في علاج النسيج الداخلي للندبات في الحالات المتطورة أو الندبات شديدة الضخامة أو الناجمة عن الجدري، ويتمثل العلاج وقتها في سلسلة من الحقن تؤخذ بانتظام كل عدة أسابيع لمراقبة النتائج التي تسفر عنها وتأثيرها على البشرة.

 

3. حشو الأنسجة:

في حالة كانت الأنسجة رخوة للغاية فيمكن وقتها أن يقترح الطبيب حشوها بالكولاجين لإعادة ملئها من جديد وشدها، وسيحتاج الأمر هنا إلى اختبار للحساسية.

 

ويمكن استخدام أجزاء من دهون الجسم لحقنها في أماكن الندبات، كما يمكن استخدام بولي ميثيل ميثاكريلات وحمض الهيالورونيك وحمض اللاكتيك، وتؤدي هذه الطريقة لنتيجة أفضل مع الندوب الضامرة، ولكن نتيجتها مؤقتة ويمكن أن تستغرق من 6-18 شهرا.

 

4. الميكرونيدلينج:

ويتم فيها إدخال إبر دقيقة للغاية في الجلد المحيط بالندبات لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين وبالتالي تقليل ملمسها عن طريق زيادة نعومة الجلد.

 

وفي دراسة عام 2017 أثبتت هذه الطريقة نجاحًا بنسبة من 31-62%، ولكنها قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية مثل الإحمرار والالتهاب والألم بعد العلاج ولكنها تؤدي لنتيجة دائمة.

 

5. العلاج بالليزر:

يعمل العلاج بالليزر على تجديد سطح الجلد دون استخدام مواد كيميائية أو مقشر فيزيل الطبقة العليا ليكشف عن خلايا صحية ونشطة أسفلها، ولكن هذه الطريقة ليست مناسبة للجميع إذ تتوقف على نوع البشرة وطبيعة الندبات التي يعاني منها الشخص، كما قد يتسبب في رد فل تحسسي للبعض.

 

كلمة أخيرة عن علاج اثار حب الشباب

العناية بالبشرة من الأمور الأساسية، وتزيد أهميته عندما تكون معرَّضة لحب الشباب أو كانت تعاني منه، لذا يجب وقتها استخدام مرطبات ومنتجات عناية متكاملة لحماية البشرة والمساعدة في تقشيرها وترطيبها لتخلص أسهل من حب الشباب وآثاره.

 

وعلاج اثار حب الشباب سيختلف إلى حد ما من شخص إلى آخر، فليس هناك طريقة واحدة مناسبة للجميع حتى في حالة نوع البشرة نفسه أو اللون أو السن.

 

لذا قد تحتاج لاختبار أكثر من طريقة قبل الوصول للملائمة لك مع الحرص على اختيار المناسب لبشرتك وطبيعة الندبات.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: The best ways to get rid of acne scars

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا.