اسباب البقع الداكنة في الوجه وعلاجها بـ 6 طرق

اسباب البقع الداكنة في الوجه .. 3 عوامل أساسية وطريقة التخلص منها

تتعدد اسباب البقع الداكنة في الوجه والتي يُطلق عليها البقع العُمرية أو بقع الكبد أو البقع الشمسية، وبصرف النظر عن الاسم الذي تُطلقينه عليها فإنها تكون غالبًا ناجمة عن تلف في الجلد.

 

لذا تحتاجين إلى معرفة ما يحدث لبشرتك عند حدوث فرط التصبغ ولماذا يحدث وما الحلول التي يجب عليك اللجوء إليها للتقليل من البقع الداكنة وانتشارها واستعادة المظهر الطبيعي للبشرة.

 

ما اسباب البقع الداكنة في الوجه

سواء كان جلدك فاتحًا أو داكنًا فإن البشرة تحتوي على صبغة تسمى الميلانين، وهي تنتج من الخلايا الصبغية التي تعمل على حماية البشرة من الالتهابات.

 

مع ذلك فإنه عندما يحدث فرط تصبغ فإن الخلايا الصبغية تُنتج كمية أكبر من الميلانين مما يؤدي إلى زيادة الرواسب ومن ثم تكوُّن البقع في مناطق متفرقة من الجلد.

 

وعلى الرغم من أن الجميع يُصابون في وقت ما بفرط التصبغ إلا أنه سريع التأثير على أصحاب البشرة الداكنة، وفيما يلي أبرز اسباب البقع الداكنة في الوجه والجلد:

 

1. التعرض الزائد لأشعة الشمس:

وهو السبب الأول والأكثر انتشارا من اسباب البقع الداكنة في الوجه، فالأشعة فوق البنفسجية الضارة تتفاعل مع الخلايا الصبغية مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الميلانين الذي يعتبر وواحد من عوامل وقاية الجلد من الشمس.

 

فالميلانين مفيد لأنه يمتص الطاقة من الأشعة فوق البنفسجية ويُعيد توزيعها فلا تتسبب في زيادة الجذور الحرة التي تؤدي لأمراض الجلد المختلفة من التهابات وبثور وسرطان للجلد وغيرها.

 

ومع ذلك فإن فرط إفراز الميلانين يؤدي إلى البقع الداكنة في الوجه والجسم، كما يؤدي التعرض للشمس في زيادة العلامات الداكنة نتيجة جفاف البشرة، وهو الأكثر شيوعًا لدى البالغين فوق الـ55 عامًا فرغم.

 

تراجع عدد الخلايا الصبغية مع التقدم في العمر إلا أن حجمها يزيد كما أن البشرة الأكبر سنًا تكون أكثر ترققًا وشحوبًا مما يؤدي إلى ظهور أكثر كثافة للبقع الداكنة.

 

2. تغير الهرمونات من اسباب البقع الداكنة في الوجه:

عندما يحدث اضطراب في الهرمونات انخفاضًا وارتفاعًا فإن تكوُن البقع الداكنة يعتبر من أكثر الأعراض شيوعًا نتيجة فرط التصبغ المعروف باسم الكلف، وهو يظهر بكثرة أثناء الحمل وعند التعرض إلى العلاجات الهرمونية أو حتى التغييرات في طرق تحديد النسل.

 

فالهرمونات تحفز الإنتاج الزائد للميلانين، وغالبًا ما تُصاب النساء الحوامل ببقع داكنة على الأنف والخدين وخط الفك والجبهة والذقن مما يخلق نمط “قناع الحمل” أو الكلف، وعادة ما يزول سريعًا بعد الولادة أو عودة الهرمونات إلى التوازن.

 

ومن الجدير بالذكر أن التعرض لأشعة الشمس والحرارة يزيد من تأثير فرط التصبغ الهرموني، لذا لا تتعرضي إلى حمام البخار أو جلسات استرخاء في درجات حرارة مرتفعة حتى لات تزيد البقع الداكنة.

 

3. التهابات الجلد:

يمكن أن تتعرض لظهور البقع الداكنة بعد التهابات أو إصابة الجلد خصوصًا لمن يعاني من حب الشباب أو الاكزيما أو الحساسية وغيرها من أمراض جلدية.

 

فهذا النوع من تلون الجلد يعتبر استجابة طبيعية للالتهاب، فبعد حدوث جرح أو حب شباب فإن الجلد يلتهب وعندما يُشفى فإن الجلد يزيد من إنتاج الميلانين لحماية البشرة مما يجعلها داكنة أكثر.

 

وكلما كان الالتهاب أسوأ كلما كانت البقع أكبر وداكنة أكثر، لذا يُحذر أطباء الجلدية من تصفية حبوب الشباب باليد، فهذا التصرف يزيد من احتمالية البقع الداكنة وبقاء تأثير حبّ الشباب لفترة طويلة.

 

البقع الداكنة

طرق التخلص من البقع الداكنة في الوجه والجسم

تتنوع الطرق التي يمكنك بها التخلص من البقع الداكنة سواء في الوجه أو الجسم، ومن تلك الطرق:

 

1. مستخلص العرق سوس:

وهو مكوِّن نباتي يعمل على تشتيت الميلانين وتثبيط إنتاجه بفضل الجلابريدين والليكيرتين وهما مركبان يعيدان تدريب إنزيم إنتاج الميلانين وتفتته.

 

2. أستخدام كريم ضد البقع الداكنة:

وهي منتجات تعمل على الحد من علامات الشيخوخة وعكس تأثير التغيرات الهرمونية والوقاية من التلوث الناجم عن الأتربة والعرق وغيرها، ومن أفضل أنواع الكريم التي يمكنك الاعتماد عليها في هذا الخصوص كل من:

 

  • كريم كلارنس الليلي Clarins Super Restorative لعلاج البقع الداكنة:

من الاستخدام الأول ستلاحظين بشرة نقية وفاتحة إذا تم تطبيقه قبل النوم مباشرة مع انخفاض نسبة التجاعيد بشكل واضح.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم سيسديرما Sesderma Azelac Ru لعلاج تصبغ البشرة:

وهو يقلل من الشوائب التي تؤدي إلى زيادة البقع الداكنة من أشعة الشمس، ويسيطر على التجاعيد الصغيرة، وهو ملائم لكل أنواع البشرة.

رابط شراء المنتج

 

3. ترطيب البشرة:

فترطيب البشرة يعزز من إنتاج الكولاجين وزيادة الدهون الصحية في الجلد والتي تمنع الترقق الذي يزيد من انتشار البقع، ومن أفضل أنواع مرطبات البشرة للتخلص من البقع الداكنة:

 

  • كريم شيسيدو الليلي وايت لوسنت Shiseido White Lucent لترطيب البشرة:

وهو يزيد من دعم الجلد لمقاومة أفضل لعوامل التلف المختلفة سواء الهرمونات أو أشعة الشمس، مع زيادة نقاء البشرة دون أي مواد كيميائية ضارة.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم كلينك سمارت ريبير الليلي Clinique Smart Night لعلامات التقدم بالسن (للبشرة المختلطة):

وهو قادر على إعادة خزان الرطوبة الطبيعي إلى البشرة مع مستخلصات طبيعية تعالج التلف خلال ساعات الليل لتستمتعي ببشرة ناعمة ونضرة وصافية ف يالصباح.

رابط شراء المنتج

 

4. فيتامين سي:

فهو يؤدي الكثير من المهام التي تقلل من فرط التصبغ سواء بكونه من مضادات الأكسدة التي تقاوم التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية أو من خلال تقليل تخليق الميلانين بالإضافة إلى زيادة إنتاج الكولاجين.

 

  • كبسولات فيتامين سي اليزابيث اردن سيرميد Elizabeth Arden Ceramide لتفتيح البشرة:

ويمكنك الاستعانة بكبسولات فيتامين سي اليزابيث اردن سيرميد Elizabeth Arden Ceramide لتفتيح البشرة، وهي مصممة لجميع أنواع البشرة ولكل الأعمار ولها قوة أكبر 178 مرة عن كبسولات فيتامين سي العادية وتجدد البشرة وتزيد من الكولاجين والإيلاستين مع تفتيح طبيعي.

رابط شراء المنتج

 

5. الحرص على تغذية البشرة:

فإمداد البشرة بالفيتامينات والمعادن المتنوعة سواء من خلال الطعام الصحي أو المكملات الغذائية أو الكريمات الموضعية الغنية بالأعشاب قادرة على دعم صحة البشرة عمومًا ومقاومة التأثير السلبي لتغير الهرمونات.

 

ومن أفضل الكريمات المستخدمة لتغذية البشرة وتستهدف البقع الداكنة كل من:

 

  • كريم كلارنس نوتري لومير الليلي Clarins Nutri Lumiere لتغذية البشرة:

وهو يحد من البشرة المترهلة ويسيطر على البقع الداكنة مع ترطيب وتنعيم خلال الليل، مع مركب كلارنس للحماية من التلوث.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم سيسديرما Sesderma Revitalizing C-vit للبشرة المختلطة:

وهو قادر على ملء التجاعيد والسيطرة على البقع البنية من خلال جرعة مركزة من فيتامين ج مع تعزيز النضارة والإشراق من الاستخدام الأول.

رابط شراء المنتج

 

6. ماسك تجديد البشرة:

وهو يستخدم مرة إلى 3 مرات أسبوعيًا لمنح البشرة دعمًا إضافيًا ضد أشعة الشمس وترهل الجلد وتغير الهرمونات وغيرها من عوامل مضرة بالبشرة.

 

  • ماسك شانيل سوبليماج Chanel Sublimage لتجديد البشرة:

ويعتبر ماسك شانيل سوبليماج Chanel Sublimage لتجديد البشرة من المنتجات المثالية في هذا الخصوص إذ يستهدف عوامل الشيخوخة وعلامات التقدم بالسن ويعمل على تجديد البشرة وزيادة الحيوية مع الكثير من العناصر المغذية التي تعيد الإشراق والنعومة لبشرتك.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن اسباب البقع الداكنة في الوجه

اسباب البقع الداكنة في الوجه شائعة للغاية ويتعرض الجميع لها تقريبًا، ويمكن أن تبدأ في الظهور من أواخر الثلاثينات وعادة تكون حول العينية ومنطقة الأنف في البداية نظرًا لترقق تلك المنطقة من الجلد وافتقارها إلى الدهون الطبيعية في بقية أجزاء الجلد.

 

لذا من المفيد العمل على تغذية البشرة منذ أواخر العشرينات وعدم انتظار ظهور هذه البقع والتي تتسبب لك في الكثير من الانزعاج ويمكن أن تنتشر في الجسم كله سواء اليدين أو الساقين وغيرها، وهو أكثر انتشارًا في النساء عن الرجال إلا من أصحاب البشرة الفاتحة للغاية.

 

المراجع:

  1. Eminence Organic Skin Care: 3 Top Reasons You Have Dark Spots On Your Face

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا.