علاج تجاعيد الوجه بـ 8 طرق مقدمة من خبراء التجميل

علاج تجاعيد الوجه لشكل أصغر بـ 10 سنوات

علاج تجاعيد الوجه من الأمور التي يسعى لها الجميع بلا استثناء سواء الرجال والنساء أو المستويات الاجتماعية والتعليمية المختلفة، فمهما كان من أمامك يبدو غير مهتم بتقدمه في العُمر فإن التجاعيد تزعجه ويرغب في استعادة نقاء وصفاء البشرة من جديد والتمتع بمظهر شاب ونقي.

 

وتتسبب عملية الشيخوخة الطبيعية في ظهور التجاعيد لكل الأشخاص وخصوصًا في المناطق المعرَّضة للشمس مثل الوجه والعنق واليدين والساعدين، وعادة ما تظهر التجاعيد بين سن 40-50 سنة حيث يفقد الجلد الترطيب والسُمك الطبيعي ويكون رقيقًا أكثر ويترهل بالتدريج.

 

وتلعب العوامل الوارثية دورًا في تسريع ظهور التجاعيد أو تأجيلها بالإضافة إلى أشعة الشمس التي تعتبر العامل الأهم مع العادات الصحية والغذائية الخاطئة مثل التدخين واتباع نظام غذائي غير متوازن.

 

أولاً: الأقنعة الطبيعية لعلاج تجاعيد الوجه

تتنوع الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج تجاعيد الوجه بأمان وفقًا لنوع بشرتك هل دهنية أم جافة أم مختلطة، ومن أهم هذه الطرق:

 

1. قناع الصبار أو الألوفيرا:

الصبار غني بالكثير من الخصائص العلاجية المفيدة لصحة البشرة والجلد والجسم عمومًا، فقد أثبتت دراسة عام 2008 أن تناول مكمل هلام الصباؤ يوميًا يقلل من ظهور التجاعيد خلال 90 يومًا فقط.

 

كما وجد علماء آخرون أن تطبيق الهلام على الوجه يؤثر على التجاعيد سريعًا ويضيف المزيد من الكولاجين ويعمل على ترطيب الجلد والحفاظ على حيويته.

 

2. قناع الموز:

الموز غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة والتغلب على التأثير السيء للأتربة والملوثات وحرارة الشمس، ولإعداد قناع فعّال عليك هرس ربع ثمرة موز حتى تصبح عجينة ناعمة للغاية وضعي طبقة رقيقة على البشرة لمدة من 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

 

3. بياض البيض:

يساهم بياض البيض في تحسن كبير للتجاعيد والشعور بشد فوري في الوجه خصوصًا إذا أضيفت له ملعقة عصير ليمون، فهو غني بالبروتين الضروري للجلد بالإضافة إلى فيتامين ب المركب وغيرها، ولكن يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من البيض أن يتجنبوا هذا القناع.

 

4. الزيوت الأساسية:

عند استخدامها في تدليك الوجه يوميًا فإن هناك مجموعة من الزيوت الأساسية التي تعيد النقاء والصفاء للبشرة سريعًا مع مقاومة أفضل للتجاعيد، ولكن يجب خلطها بزيت حامل لتجنب تهيج البشرة.

 

ويمكن عمل تركيبات متنوعة من نوعين أو أكثر من الأرغان وبذور العنب والجوجوبا والخزامي والرمان وزيت زهرة البرتقال وزيت خشب الصندل وإكليل الجبل واليلانغ يلانغ وغيرها.

 

ولتجربة دون مشكلات يمكنك تطبيق الخليط المرغوب على معصم اليد والانتظار لمدة 24 ساعة لمراقبة أي ردود فعل تحسسية يقوم بها الجسم.

 

ثانياً: كريم شد الوجه

هناك مجموعة متنوعة من الكريمات لعلاج تجاعيد الوجه عن طريق شد الجلد ومنع الترهلات سواء على جانبي الفم أو أسفل العينين ولا تستلزم هذه الكريمات وصفة طبية وتحتوي على الريتينويدات المشتقة من فيتامين أ ومضادات الأكسدة وبروتين الكولاجين مما يعمل على شد الوجه والتخلص من التجاعيد.

 

ومن أفضل الأنواع التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

1. كريم فيشي نورماديرم Vichy Normaderm Anti-Age لشد التجاعيد والمسام:

وهو مناسب لشد تجاعيد الوجه خلال أيام قليلة من خلال تقشير الطبقة الخارجية للبشرة اعتمادًا على أحماض الهيدروكسي والجليوكوليك، كما يساعد على تفتيح المسام ومساعدة البشرة على التنفس بسهولة أكثر لتبدو متماسكة وحيوية أكثر.

رابط شراء المنتج

 

2. كريم استي لودر بيرفيكشنست برو Estee Lauder Perfectionist Pro لملئ وشد البشرة:

وهو يساعد على شد وتجديد البشرة بالكامل مع تحسن ملحوظ في شكل الخطوط الدقيقة لتبدين معه أكثر شبابًا وتألقًا مع بشرة ناعمة وممتلئة، وهو يعتمد في تركيبته على الألفا هيدروكسي والكولاجين والأيلستين وغيرها ليناسب كل أنواع البشرة ويمنحك نتائج سريعة.

رابط شراء المنتج

 

3. كريم شيسيدو بيو بيرفورمانس ليفت داينميك Shiseido Bio-performance LiftDynamic لشد البشرة:

إذا كنت ترغبين في نجت سريع ومثالي للوجه دون الكثير من التكاليف الباهظة ولا عمليات التجميل، فإن هذا الكريم يساعدك في تحقيق هذا الهدف مع تجديد كامل لبشرة وجهك والحفاظ على ترطيبها ونعومتها في الوقت ذاته.

 

كما نظام الرينوسيكل RenoCycle وتقنية التروستراكتيف TruStructive المميزة التي تحفز البشرة على إطلاق قوى التجديد الطبيعي بها مما يحافظ على مظهر مثير ومتجدد دون أي تأثيرات جانبية.

رابط شراء المنتج

 

4. جل سيسديرما Sesderma Daeses Firming لشد البشرة الدهنية:

يوفر كل من الكولاجين والإيلاستين في هذا المنتج حافز طبيعي لشد وتجديد البشرة مع تقليل التجاعيد ورفع الحاجبين، كما أن له تأثير مذهل على تصبغات الوجه والهالات السوداء المزعجة.

 

كما يعزز من إفراز الأسيتيل كولين في البشرة وهو العنصر الضروري لتقوية العضلات.

رابط شراء المنتج

 

5. كريم سيسديرما ديسيس Sesderma Daeses لشد البشرة:

وهو يتمتع بمكوِّن ثوري يعمل على شد البشرة فورًا وهو ثنائي ميثيل أمينو إيثانور أو دينول، وهو من المواد المغذية والمستخرجة رأسًا من الأسماك وتمنح نتيجة غير متوقعة وتزيد من وضوح معالم وجهك.

رابط شراء المنتج

 

ثالثاً: علاج تجاعيد الوجه من خلال الترطيب وتغذيت البشرة

الترطيب من الأمور الأساسية في الحفاظ على البشرة من الجفاف الذي يؤدي إلى التجاعيد، وحتى أصحاب البشرة الدهنية فإن الترطيب ضروري لهم للتخلص من السموم والزيوت الزائدة ومنع تراكمها أسفل الجلد ومنع التنفس السليم للبشرة.

 

ومن أفضل أنواع كريمات ترطيب الوجه وتجديد البشرة للتغلب على التجاعيد نرشح لك كل من:

 

1. كريم كلارنس اكتيف جور Clarins Active Jour لتجاعيد البشرة الجافة:

وهو من أنواع الكريمات الغنية بمستخلصات طبيعية تساعد على ترطيب عميق ومميز للبشرة من الاستخدام الأول مع توحيد اللون وملء الخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى مقاومة الجذور الحرة وزيادة الإشراق، وهو كريم نهاري لمقاومة أشعة الشمس.

رابط شراء المنتج

 

2. كريم سيسديرما سامي Sesderma Samay لتجاعيد البشرة الحساسة:

وهو يعتمد على مجموعة الريتيونويدات الحيوية التي تساعد في تهدئة الوجه من الإحمرار والتهيج ويقاوم التأثير الضار لأشعة الشمس، بالإضافة إلى مركبات نانومترية تتغلغل في أعماق البشرة الحساسة ويجعلها أكثر تحملًا لعوامل التلف والاجهاد المسبب للتجاعيد والخشونة واللون غير الموحد.

رابط شراء المنتج

 

3. كريم سيسديرما Sesderma Sesgen 32 لتجاعيد البشرة:

وهو مثالي لتعزيز الخلايا وعكس علامات الشيخوخة من خلال دعم صحة البشرة بمزيج مميز من الترايبتيد 32 والتيبرينون المغلف مما يساعد على تنشيط أفضل للدورة الدموية في الوجه ودعم تماسك الجلد من الداخل وإعادة الدهون المفقودة مما يزيد من الحيوية والإشراق.

رابط شراء المنتج

 

4. كريم استي لودر Estee Lauder Re-nutriv Ultimate Lift للتجاعيد:

وهو من المنتجات المذهلة للتخلص من تجاعيد البشرة في أي عُمر حتى بعد سن الخمسين والستين عامًا، وذلك اعتمادًا على قوة الذهب 24 قيراط التي تتغلغل في اعماق البشرة وتزيد من القوة والحيوية واللمعان.

 

بالإضافة على أكثر من 50 مكوِّنًا غنيًا ومختلفًا لدعم صحة الجلد بالكثير من العناصر التي يتم فقدها مع التقدم في العمر.

رابط شراء المنتج

 

5. كريم كلارنس Clarins Line-Control لتقليل التجاعيد (للرجال) للبشرة الجافة:

الرجال أيضًا أصبحوا أكثر اهتمامًا بالتخلص من التجاعيد والحفاظ على مظهر شبابي أكثر نضارة، ولأن طبيعة بشرتهم مختلفة وأكثر قوة فتم تصميم هذا المنتج خصيصًا للحفاظ على بشرة الرجل ووجهه من التجاعيد والمساعدة على ازالة تجاعيد الوجه للرجال.

 

وهو مناسب لجميع أنواع البشرة ويمنع تأثير الملوثات الضارة على بشرتك.

رابط شراء المنتج

 

رابعاً: التدليك من وسائل علاج تجاعيد الوجه

يمكن للتدليك يوميًا أن يساهم في سرعة علاج تجاعيد الوجه، وهي طريقة يلجأ إليها الكثير من الناس، كما أن صالونات التجميل الاحترافية تقدم هذه الخدمة بمواد ترطيب متنوعة.

 

ويؤكد الخبراء أن تدليك الوجه من 3-5 دقائق يوميًا يزيد من نسبة البروتين في البشرة ويعمل على شدها وزيادة نقائها ونعومتها، ويمكنك الضغط بقوة على جانبي الوجه والتحريك في حركات دائرية سواء بزيت ترطيب أو بيديك فقط.

 

خامساً: الاهتمام بالمعادن

المعادن مغذيات دقيقة توجد في الأطعمة التي نتناولها ويحتاج إليها الجسم عادة بكميات صغيرة، وهي تساعد الجلد على تعزيز الشفاء وترشيح أشعة الشمس ومنع الضرر.

 

ويعتبر كل من الزنك والسيلينيوم من المعادن الأساسية لصحة الجلد ودعم شباب وحيوية البشرة، ويمكن لاستخدام كريم موضعي غني بهذين المعدنين أن يعيد لبشرتك الحيوية والنضارة ويمنع تأثير الأشعة فوي البنفسجية المسبب الأول للتجاعيد.

 

كما يمكن للمكملات الغذائية أن تؤدي الهدف نفسه أو الاهتمام بالأطعمة الغنية بالمعادن مثل المحار والفاصوليا واللوز والشوفان والبازلاء والجبن، والزبادي والسبانخ والموز، ولكن لا يجب المبالغة في تناول المعادن لأن الكثير منها مضر بالصحة.

 

سادساً: البروبيوتيك والزبادي

تشير الأبحاث إلى أن التناول المنتظم للبروبيوتيك مثل الموجود في الزبادي يساعد على تجديد البشرة ومنع التجاعيد، وتعزيز صحة الجلد بشكل عام.

 

وفي دراسة أجريت على الحيوانات فإن الفئران الأكبر سنًا التي تغذت على الزبادي والبروبيوتيك تمكنت من تطوير جلد وفراء أكثر كثافة وسمكًا من نظيرتها، كما أن تطبيق البروبيوتيك على الجلد يجعله أكثر مقاومة لتأثير الشمس.

 

سابعاً: استخدام وسادة الحرير

الاحتكاك اليومي بين بشرة الوجه والوسادة كفيل بزيادة التجاعيد، ويزيد القطن من الاحتكاك وبالتالي جفاف البشرة والكثير من المشكلات.

 

لذا يمكن لاستخدما وسادة من الحرير أو غطاء حريري أن يقلل من التجاعيد نظرًا لانخفاض معدَّل الاحتكاك كما أن الحرير يحتوي على البروتين الذي يغذي البشرة أثناء النوم عليها.

 

ثامناً: الطرق الطبية لعلاج تجاعيد الوجه

هناك وسائل طبية يلجأ إليها البعض لعلاج تجاعيد الوجه في عيادات التجميل المتنوعة، وهي فضلًا عن كونها مرتفعة الثمن للغاية إلا أنها أيضًا غير آمنة وتقلل من المظهر الطبيعي للوجه وتجعله جامدًا دون مشاعر، ولكن القليل منها ينجح بالفعل، ومن هذه الطرق:

  • تقشير الجلد بالليزر

  • العلاج بمصدر ضوئي وبالترددات الراديوية

  • التقشير الكيميائي

  • البوتوكس

  • حشو الأنسجة الرخوة بدهون من بقية أجزاء الجسم.

  • جراحة شد الوجه.

 

كلمة أخيرة عن علاج تجاعيد الوجه

كلما بدأت علاج تجاعيد الوجه في مرحلة مبكرة من العمر وليكن منذ منتصف الثلاثينات وقبل ظهورها فعليًا فإن النتيجة ستكون أكثر كفاءة بكثير.

 

فمن الممكن لخطوات العناية بالبشرة من ترطيب وتدليك وتناول الماء بكثرة والحرص على ساعات نوم كافية أن يؤجل ظهور التجاعيد لفترة طويلة من الزمن.

 

أما في حالة ظهورها بالفعل فإن الوقت لم يفت بعد وفي إمكانك استعادة الجلد المشدود والرونق دون عمليات جراحية مكلفة وخطرة.

 

ولكن سيكون عليك وقتها انتقاء أكثر من طريقة واستخدامها معًا وعدم تعجل النتائج مع الحفاظ على العادات الصحية التي تزيد من فرصة العلاج.

 

المراجع:

  1. Health Line: Home remedies for wrinkles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا.