علاج البشرة الجافة بـ 5 خطوات روتينيه

علاج البشرة الجافة .. تمتعي بالنعومة واحمي نفسك من التجاعيد

لا تتوقف أهمية علاج البشرة الجافة فقط في الحصول على النعومة والملمس المخملي فمع أهمية هذا الهدف إلا أن إهمال الجفاف وعدم علاجه بشكل دقيق وصحيح وعناية بالغة يزيد كثيرًا من تجاعيد البشرة والخطوط الدقيقة فتكوني في الثلاثين ولكن من يراك يمنحك 40 سنة أو أكثر.

 

كما أن الجفاف يُعرِّض البشرة للحكة والالتهابات والتشققات التي تكون أرض خصبة لنمو البكتيريا والفطريات التي تؤثر في جمال البشرة ومظهرها مع الإحمرار والحكة والتهيج.

 

وبعض أنواع البشرة تكون طبيعتها جافة في الأساس نتيجة عدم الترطيب الداخلي.

 

ولكن هناك عوامل خارجية تؤثر على جميع أنواع البشرة حتى الدهنية وقد تؤدي إلى جفافها وتقشيرها، لذا يجب علاج الجفاف وعدم إهماله أيًا كان نوع بشرتك أو أوقات التعرض للجفاف.

 

أفضل طرق علاج البشرة الجافة

هناك عدة طرق يمكنك بها علاج البشرة الجافة بكفاءة ودون التسبب في الحبوب أو الملمس الزيتي أو الحساسية، ومن أهم هذه الطرق:

 

1. الامتناع عن مهيجات البشرة ومسببات الجفاف:

غالبًا ما يكون جفاف البشرة نتيجة سبب خارجي وأحيانًا يكون نتيجة أمراض معينة تؤثر على البشرة، لذا لابد من تحييد العوامل الخارجية قدر الإمكان ثم البدء في علاج الأمراض.

 

ومن أهم الأسباب التي تؤدي لجفاف البشرة وعليك الامتناع عنها والتقليل منها قبل العلاج كل من:

  • استخدام المياه الساخنة في الاستحمام وكذلك السباحة لفترات طويلة.
  • استخدام المنظفات القاسية على البشرة والتي تحتوي على الصابون والمواد الكيميائية والتي يجب استبدالها بمنظفات طبيعية.
  • التعرض لفترات طويلة للظروف الجوية المختلفة دون حماية سواء بكريم واقي من الشمس أو بالملابس المناسبة.
  • ارتداء ملابس صناعية تثير الحكة وترفع درجة الجفاف.
  • الابتعاد عن مسببات الحساسية والتي تؤدي لتهيج البشرة وجفافها مثل منظفات الملابس الغنية بالعطور والتي قد تزيد من الحساسية لدى البعض.

 

2. تطبيق العلاجات الطبيعية:

هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكنها مساعدتك في علاج البشرة الجافة للجسم كله وليس فقط الوجه واليدين، ومنها:

 

  • زيت جوز الهند:

فهو يتمتع بخصائص ترطيب فائقة ويملأ الفراغات التي بين خلايا الجلد مما يؤدي إلى سطح أملس وهذا ناجمًا عن ارتفاع نسبة الأحماض الدهنية المشبعة فيه مما يزيد من نعومة وترطيب البشرة.

 

ويمكن استخدام جوز الهند على كل مناطق الجسم حتى الأكثرها حساسية بما فيها حول العينين وعلى جانبي الفم، ولست في حاجة إلى مزجه بأي شيء وهو لطيف على الجلد ولا يتسبب في أي حساسية.

 

  • الفازلين والجلسرين:

وهي ما تعرف بمنتجات البترول والتي يُخطئ البعض في الظن أنها قد تكون سامة أو غير ملائمة للبشرة، فكل من الجلسرين والفازلين سواء على الوجه أو الجسم وخصوصًا بعد الاستحمام يحفظ الترطيب بشكل فائق.

 

ومن الأفضل فقط تطبيق أحدهما ليلًا أو قبل النوم بفترة ساعة حتى لا يلطخ الوسادة وغسل الوجه صباحًا.

 

وفي حالة الجسم يمكنك دهنه والانتظار لدقائق قليلة قبل ارتداء الملابس وتركه على الجسم، وبالتدريج ستشعرين بمرونة فائقة في الجلد وترطيب خرافي والتئام لبقع الجلد الجافة المتهيجة.

 

  • حمامات الشوفان:

يعتبر دقيق الشوفان من العلاجات الشعبية شديدة الجودة للبشرة الجافة المتهيجة.

 

وأظهرت دراسة حديثة عام 2015 أن قدرته على علاج الجفاف وترطيب البشرة ناجم من محتواه الغني من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تعالج التهيج، وهو مثالي بشكل خاص إذا كان الجفاف مصحوبًا بحكة.

 

ويمكن استخدام محضر الطعام لطحن كمية ملائمة من دقيق الشوفان ليكون مسحوقًا ناعمًا ثم خلطه بماء المغطس الدافئ والبقاء فيه لمدة 20 دقيقة مع الحرص على ترطيب البشرة بعد ذلك للاحتفاظ بمكونات الشوفان داخل الجلد.

 

  • الحرص على تناول مضادات الأكسدة بكميات وفيرة:

عندما تكون البشرة جافة فقد يعني هذا أنك تعرضها لعناصر تدمير الخلايا بشكل أكبر من قدرة الجسم على الإصلاح.

 

لذا يمكن دعم مجهود الجسم من خلال تناول مضادات الأكسدة يوميًا بكميات وفيرة لزيادة معدَّل إصلاح البشرة من الداخل وتقليل الضرر الناجم عن السموم التي تدخل الجسم سواء من العوامل البيئية أو من النظام الغذائي السيء.

 

ومن أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كل من التوت والطماطم والجزر والفاصوليا والبازلاء والعدس، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأوميغا3 الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، ويحتوي السلمون على نسبة مرتفعة منه.

 

3. الاهتمام بترطيب الجسم كله وليس الوجه فقط:

طبيعي أن الوجه واليدين أكثر المناطق التي تتعرض للجفاف لأنهما مكشوفتان للهواء والشمس والملوثات بدرجة كبيرة، ولكن العناية ببشرتك الجافة لا تتوقف فقط على الوجه واليدين، ولكن لابد من العناية بالجسم كله.

 

ومن أفضل أنواع لوشن ترطيب البشرة نرشح لك بقوة:

 

  • لوشن شانيل أكسلنس Chanel Body Lotion Excellence لترطيب الجسم:

فستحصلين معه على ترطيب دائم لمدة 24 ساعة عند استخدامك لوشن شانيل اكسلانس، فهو يتغلغل سريعًا في خلايا الجلد ويعمل على تماسكها ومقاومة الجفاف بنسبة أكتر من 152% مع زيادة النعومة بنسبة 72%.

 

ويحتوي على العناصر القادرة على حمايتك من التلوث البيئي والعوامل الجوية بالإضافة إلى علامات الشيخوخة والتقدم في السن.

 

ومن أفضل مميزاته على الإطلاق إمكانية تطبيقه على الوجه والجسم وملاءمته لكل أنواع البشرة لتتمتعي بالترطيب والنعومة دون الكثير من المستحضرات التي تعيق حركتك.

رابط شراء المنتج

 

4. استخدام كريم مناسب للترطيب:

اختيار كريم الترطيب المناسب ضروري للغاية في علاج البشرة الجافة، ويجب مراعاة المشكلات الأخرى التي تعاني منها البشرة سواء التجاعيد مثلًا أو الحبوب أو الرؤوس السوداء وغيرها، كما أن روتينك يومك سيتدخل في اختيار المناسب لك.

 

فهل تمكثين لفترات طويلة في الشمس أو هل تعانين من أمراض معينة تزيد من الجفاف فستحتاجين وقتها لترطيب نهاري وليلي مكثف وهكذا، كما أن ميزانيتك وقدرتك على استخدام المرطب بانتظام لها دور أيضًا في نجاح المهمة.

 

ومن أفضل أنواع كريم ترطيب البشرة الجافة التي ترضي كل الأذواق نرشح لك كل من:

 

  • كريم شيسيدو واسو Shiseido Waso لترطيب البشرة:

مع قوة النباتات المغذية فإن كريم شيسيدو يعمل على تقليل البشرة المسامية وتغذيتها من الداخل مع توفير حاجز وقاية لها لمدة 24 ساعة مما يزيد من مقاومة الجلد لكل عوامل التلف الخارجية.

 

فمن خلال مستخل الجذر الغني بالفيتامينات المتنوعة والذي يزيد من كمية الكولاجين في الجلد فإنك ستشعرين بترطيب فائق مع نعومة مثالية وشد للبشرة مما يزيد من النقاء والحيوية وعلاج الجفاف.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم فيشي اكواليا ثيرمل سبا Vichy Aqualia Thermal Spa للبشرة الجافة:

الكريم الليلي ضروري للغاية لعلاج البشرة الجافة، فهو يساعد الجسم على إصلاح الخلايا التالف ويمنحك نتيجة فوق الرائعة طوال اليوم، فمن خلال تطبيق كريم ليلي فإنك لا تصلحين فقط تلف طوال اليوم.

 

ولكن أيضًا توفرين حماية أفضل للبشرة في اليوم التالي خصوصًا إذا طبقت كريم نهاري أيضًا مناسب للبشرة.

 

وفيشي أكواليا من المنتجات المثالية لأنه لا يعحتوي على كمية كبيرة من الزيوت وبالتالي لا يزيد من دهون البشرة، بل يعتمد في الترطيب على حمض الهيالورونيك ومياه فيشي البركانية لتقوية حاجز البشرة وترطيبها بعمق.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم فيشي نوتريلوجي هيدراتنج 1 Vichy Nutrilogoe Hydrating للبشرة الجافة:

مصمم بتركيبة غير دهنية ويعمل على حفظ الماء داخل الجلد والحد من فقده، كما أنه غني بالأحماض الدهنية ومجموعة من الزيوت النباتية القوية لدعم نعومة البشرة.

 

وهو مثالي للبشرة الحساسة والتي تتهيج من المركبات الصناعية وخاضع للاختبار على يد أطباء الجلد.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم اليزابيث اردن الليلي Elizabeth Arden Visible Difference للبشرة الجافة:

إذا كنت تشعرين بالحكة والالتهاب من أشعة الشمس أو الغبار والتي تزيد من تهيج البشرة وجفافها فإن كريم إليزابيث أردن الليهي برائحة الللافندر المهدئة مع خليط من النباتات الأساسية فإنه سيريحك من الحساسية والتهيج مع ترطيب فائق طوال الليل لتشعرين أن البشرة أكثر مرونة وراحة في الصباح.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم سيسديرما Sesderma Re-Age لمكافحة شيخوخة البشرة الجافة:

شيخوخة البشرة الجافة لا تكون فقط مع التقدم في العمر، فيمكن لبشرتك أن تكون غير شابة في حين لم تتخطي الثلاثين من العمر وهذا نتيجة الكثير من عوامل التلف المستمرة وإهمال العناية.

 

فإذا كنت تشعرين ببشرة متوترة وغير حيوية أيا كان عمرك، فإن كريم سيسديرما مع الريتينول المعزز بثلاثة أشكال والجنكة بيلوبا وغيرها قادر على تعزيز عمل فيتامين ج في البشرة وترطيبها وحمايتها وعلاجها من علامات الشيخوخة المبكرة.

رابط شراء المنتج

 

5. ماسكات علاج البشرة الجافة:

الماسكات ضرورية للغاية لدعم الترطيب لفترة طويلة، فلابد من تطبيقها على الوجه مرة أسبوعيًا أو مرتين على الأكثر في حالة الجفاف الشديد، وسواء كانت الماسكات من مواد منزلية مثل الزبادي والعسل.

 

أو قررت الاستثمار في ماسك للوجه الجاف احترافي فإن النتيجة ستكون مذهلة للغاية، ومن أفضل أنواع التي نرشحها لك لضمان علاج البشرة الجافة وترطيبها كل من:

 

  • ماسك سيسديرما بالفيتامينات Sesderma Vitamin Rich Complex للبشرة:

كما ذكرنا فإن البشرة المفتقدة لمضادات الأكسدة تكون أكثر عُرضة للجفاف، ومع تناول الفواكه والخضراوات الغنية بهذه المضادات فإنه من المثالي تطبيق ماسك أسبوعي غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تزيد من وصول هذه الفيتامينات للبشرة.

 

وهذا الماسك من سيسديرما غني بالتوت ومستخصل الطحلب الأيرلندي وغيرها من نباتات فائقة الجودة وتحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامينات أ و هـ و ج وغيرها.

 

مما يعزز من تغذية البشرة ومن ثم علاج الجفاف والوقاية المستقبلية منه أيضًا، فهو لا يقدم حلولًا مؤقتة بل علاج دائم النتائج.

رابط شراء المنتج

 

  • ماسك سيسديرما أكوا بوست Sesderama Aqua Boost لترطيب وتهدئة البشرة:

إذا كان الجفاف مصحوبًا بحكة أو تهيج في الجلد فإن سيسديرما أكوا بوست من الماسكات شديدة الفاعلية في الترطيب والتهدئة وأيضًا تنشيط البشرة والتغلب على المظهر الباهت.

 

وهو عبارة عن قناع ورقي يستهدف الترطيب العميق للجلد ومثالي لمن تحتاج إلى ترطيب فوري خصوصًا أنه معزز بقوّة حمض الهيالورونيك المثالي لتجديد وترطيب البشرة والحفاظ عليها وهو ملائم لكل أنواع البشرة.

رابط شراء المنتج

 

  • ماسك سيسديرما Sesderma Shining Gold لترطيب البشرة:

وهو يعمل على إنعاش البشرة الجافة والباهتة فورًا مع قوة الذهب التي تضيء البشرة وتعالجها من الداخل مع رفع درجة الحماية إلى أقصى مستوى، وهو يتمتع بقدرة على تفتيح المسام بحيث تستفيد من كل العناصر الموجودة في الماسك.

 

ستشعرين معه بإشراق طبيعي مع توهج مثالي دون استخدام مواد المكياج مع توحيد لون البشرة وترطيبها بفضل مضادات الأكسدة المتنوعة فيه.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن علاج البشرة الجافة

علاج البشرة الجافة بالطرق السابقة أو بعضها من المفترض أن تشعرين بتحسن معه خلال أيام قليلة.

 

وفي حالة عدم وجود تحسن على الإطلاق وأن يكون الجلد مصحوبًا بإحمرار أو حكة عند النوم أو في حالة ظهور تقرحات أو تقشر واضح في الجلد فلابد فورًا من استشارة الطبيب والذي قد يصف وقتها دهانات موضعية مثل الهيدروكورتيزون أو يصف علاجات أخرى لعلاج الحساسية والتهيج.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Dry Skin
  2. Health Line: Home remedies for dry skin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا.