علاج السواد تحت العين بـ 6 وسائل لنتائج دائمة

علاج السواد تحت العين بطرق دائمة

لا يعتبر السواد تحت العين من المشكلات الصحية الخطيرة في الكثير من الأحيان، إلا أنه من أكثر الأمور المزعجة عمومًا وللنساء خصوصًا.

 

إذ يؤدي إلى منحك عمر أكبر من سنك بكثير بالإضافة إلى إعطاء إيحاء بعدم العناية بالنفس والبشرة أو الإهمال العام في الحالة الصحية مما قد يؤثر على حياتك العملية والعاطفية وثقتك في النفس بالإضافة إلى الإضرار بوظيفة العين أيضًا وهذا وفقًا لأسباب ظهور هذه الهالات.

 

ما هي أسباب الهالات السوداء؟

قبل التعرف على طرق علاج السواد تحت العين لابد من معرفة الأسباب المتنوعة التي تؤدي لإصابتك بهذه الحالة لانتقاء طريقة أو طرق العلاج الصحيحة، إذ أنه في اغلب الأحيان سيكون عليك اتباع عدة خطوات متزامنة لتشاهدي نتيجة مثالية.

 

ومن أهم أسباب الهالات السوادء:

  • الحساسية وخصوصًا من حبوب اللقاح التي تزيد من تهيج العين والأوعية الدموية
  • التهاب الجلد التأتبي أو الاكزيما.
  • الوراثة إذ أن البعض يولد بطبيعة جلد رقيقة للغاية حول العين وتنتشر في محيط العائلة عمومًا.
  • التعرض الزائد إلى أشعة الشمس وعدم ارتداء نظارات واقية من الشمس.
  • التقدم في العمر وهو السبب الأكثر شيوعًا إذ تنخفض معدلات الدهون والكولاجين في الجلد عمومًا وحول العين خصوصًا مما يزيد من ترقق الجلد وظهور الأوعية الدموية أسفله.
  • الإرهاق الشديد للعين سواء بالسهر أو كثرة القراءة والتعرض للأجهزة الإلكترونية.
  • التدخين والتعرض للمواد الكيميائية يؤثر سلبًا على الجلد عمومًا والمحيط بالعين بشكل خاص مع ما يتسبب فيه من تهيج للعين وفركها وبالتالي زيادة الهالات السوداء.

 

ما هي طرق علاج السواد تحت العين؟

تتنوع الطرق التي يمكنك بها علاج السواد تحت العين نهائيًا، بعضها طبيعي تمامًا، وبعضها يعتمد على منتجات أو تدخلات طبية وكبيميائية مناسبة لبشرة أسفل العين، ومن أهم هذه الطرق:

 

1. الحرص على النوم ليلًا

يُدرك الكثيرون أن السهر من أول أسباب الهالات السوداء، فالساعة البيولوجية للجسم مضبوطة على الراحة ليلًا والعمل نهارًا.

 

وزيادة ساعات السهر تؤدي لارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم وبالتالي التسبب في تلف الخلايا وعدم تعويض المفقود منها خلال النهار، ولا يمنح الفرصة للاسترخاء حتى إذا قمت بتعويض النوم نهارًا.

 

لذا احرصي على النوم من 6-8 ساعات ليلًا واستيقظي مبكرًا أفضل لبشرتك، ويمكنك الاستعانة بأعشاب مهدئة أو تدليك بزيوت عطرية لمساعدتك على النوم والاسترخاء مع إبعاد أي أجهزة إلكترونية خارج حجرة النوم لأن إضاءتها تقلل من الاسترخاء.

 

2. الضمادات الباردة:

من أسباب السواد تحت العين وجود انتفاخ في الأوعية الدموية نتيجة الإرهاق مما يؤدي إلى زيادة انعكاس اللون الداكن إلى خارج الجلد.

 

لذا تساهم الضمادات الباردة سواء الشاي أو المياه إلى تهدئة تلك الأوعية الدموية، ويمكن استخدام الضمادات لمدة 10 دقائق يوميًا والأفضل مرتين صباحًا وقبل النوم، وستتخلصي سريعًا جدا من الهالات السوداء.

 

3. مرطبات الجلد الخاصة بالمنطقة المحيطة بالعينين:

تهتم الكثيرات بتطبيق كريم ترطيب للبشرة عمومًا، ولكنها لا تصلح جميعًا للتطبيق حول العين، لذا يجب استخدام مرطب خاص لمنطقة حول العين والأفضل أن يكون مدعمًا بواحد أو أكثر من مكونات الترطيب الفائقة مثل فيتامين هـ والهيالورونيك والصبار وأيضًا الكافيين مما يعزز من مقاومة البشرة لعوامل التلف.

 

ومن أفضل تلك الكريمات:

 

  • كريم شيسيدو اسينشال أنيرجي Shiseido Essential Energy للهالات السوداء:

عندما تشعرين بزيادة في الخطوط الدقيقة حول العينين مع الانتفاخ والهالات السوداء، فإن الكريم فائق الترطيب من شيسيدو يمنحك حماية متكاملة لمدة 24 ساعة لمقاومة جميع عوامل الجفاف والتلف التي تزيد من الهالات السوداء.

 

فهو مدعم بحمض الهيالورونيك الذي يزيد من كثافة البشرة وقدرتها على التجدد، كما يحتوي على فيتامين سي المستخلص من قشور الحمضيات وهو يُعطي نتائج مميزة في تفتيح البشرة وحمايتها من عوامل التلف والأكسدة.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم اليزابيث اردن Elizabeth Arden Visible Difference Moisturizing لترطيب محيط العينين:

إذا رغبت في منتج يومي بميزانية معقولة دون الكثير من التكلفة وفي الوقت نفسه يمنحك نتائج مميزة.

 

فإن هذا الإصدار من إليزابيث اردن سيكون من خياراتك الأولى، فهو يمنع فقدان الترطيب من الجلد ويركز على الهالات السوداء ليقلل من التصبغ ومن انتفاخ الأوعية الدموية.

 

وهو يعتبر مناسبًا للفتيات والسيدات من عمر 20 سنة إلى 40 سنة خصوصًا للوقاية، فهو يمنحك إضاءة فورية لمحيط العين ويحافظ على البشرة ويحميها من الجفاف والتجاعيد.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم هيلينا روبنشتاين Helena Rubinstein Re-plasty Age Recovery لمحيط العينين:

إعادة بناء البشرة سريعًا ودعمها وشد الترهلات المحيطة بها هو أول ما ستلاحظينه مع كريم الترطيب وإعادة الحيوية هيلينا روبنشتاين.

 

فإذا كان التقدم في العمر أو التعرض الزائد لأشعة الشمس تسبب في الهالات السوداء مع الكثير من المشكلات الأخرى فإنه بلمسات قليلة من هذا الكريم ستتمكنين من استعادة نقاء وصفاء بشرتك من جديد.

 

فهو مدعم بالهالوكسيل الذي يستهدف الهالات السوداء ويعيد تفتيح البشرة، كما يحتوي على الهيالورونيك الذي يرطب بعمق وكثافة ولفترات طويلة للسماح بالإصلاح الداخلي، ويمكنك استخدامه نهارًا أو ليلًا.

رابط شراء المنتج

 

  • اي كونتور سيسديرما Sesderma C-Vit لترطيب وشد محيط العينين:

روتينك اليومي وعوامل التلف التي تتعرضين إليها هي السبب الرئيسي في زيادة الهالات السوداء أو إخفاؤها والتخلص منها، وإذا كنت كثيرة التعرض إلى أشعة الشمس وسواء كنت ترتدين نظارات شمسية ام تجاهلينها فإن التعرض المكثف سيزيد من الهالات السوداء.

 

وإذا كنت تعانين من الأرق وكثرة العمل أمام الأجهزة الإلكترونية فإنه الجفاف سيصبح أكثر سوءًا.

 

لذا يمنحك كريم سيسديرما بقوة فيتامين سي المركزة عناية متكاملة للبشرة المرهقة والمجهدة والمعرضة لأشعة الشمس أو لأشعة الأجهزة الإلكترونية.

 

فتشعرين معه بإضاءة فورية لمحيط العين مع مقاومة أيضًا للتجاعيد وتأخير ظهورها لفترة أطول مع توحيد في لون البشرة عمومًا.

رابط شراء المنتج

 

4. علاج السواد تحت العين بمنتجات احترافية متطورة:

وهي التي تكون للحالات التي تجمع بين الإرهاق الشديد والحساسية والتقدم في العمر، إذ تعدد هذه العوامل يحتاج إلى علاج مكثف ودائم وضمن الروتين اليومي للعناية.

 

ومن أفضل العلاجات الاحترافية الموصى بها لاستعادة مرونة وإشراق جلد منطقة العينين وعلاج التصبغ وزيادة الدهون الصحية ننصح بكل من:

 

  • علاج استي لودر Estee Lauder Advanced Night Repair لعناية محيط العينين:

إذا كنت تعانين من العينين الغائرتين بشدة مع اللون الداكن سواء لأسباب وراثية أو التعرض إلى الاكزيما والحساسية فإنك تحتاجين إلى علاج فائق القوة يعمل ببطء في الطبقات الداخلية ويعيد تجديد الجلد من الداخل مع بناء مكونات دعم البشرة من كولاجين وإيلاستين وغيرها.

 

ويمنحك علاج استي لودر Estee Lauder Advanced Night Repair عناية مميزة ليلية ونهارية مع تقنيات حصرية لزيادة قدرة البشرة على الإصلاح الطبيعي ومقاومة أي جذور حرة مع ترطيب كثيف لمدة 24 ساعة بالإضافة إلى علاج الانتفاخ.

رابط شراء المنتج

 

  • تريتمنت شيسيدو Shiseido Total Revitalizer Eye لمحيط العيون (للرجال):

يعاني الرجال عادة من الهالات السوداء نتيجة التدخين والرغبة في السهر بالإضافة إلى الاجهاد عمومًا وعدم الاهتمام بالترطيب.

 

ويساعدك هذا العلاج المقدم من شيسيدو على الاهتمام الشديد بتألقك وزيادة ثقتك في نفسك والاستمتاع بإطلالة مميزة تزيد من نجاحك في الحياة العملية والعاطفية.

 

فالرجل شديد العناية بنفسه وببشرته وحيويته عمومًا يمنح شعور أكبر بالثقة والتفاؤل، ويساعدك شيسيدو ليس فقط في علاج السواد تحت العين ولكن أيضًا في نحت الملامح والتمتع بمظهر شبابي أكثر.

رابط شراء المنتج

 

5. الحرص على التغذية الصحية:

يؤدي نقص الفيتامينات والألياف إلى الإصابة بالكثير من الأمراض التي تُنهك الجسم كله ومنها المنطقة حول العينين، فتراجع معدل الخضراوات والفاكهة في طعامك يضر بالمعدة والجهاز الهضمي مما يتسبب في مشكلات جلدية متعددة.

 

كما أن فيتامينات ك و هـ و أ وغيرها ضرورية لزيادة الكولاجين في الجلد والشعر، وكلما تراجعت نسبة الفيتامينات كلما أدى هذا إلى زيادة الهالات السوداء، لذا يجب الحرص على تناول من 6-9 حصص يومية من الفواكه والخضراوات.

 

6. ترطيب الجسم من الداخل:

مع الفواكه والخضراوات يجب الحرص على تناول من 2-3 لتر من المياه يوميًا وتقليل السكريات لأقل درجة ممكنة والاكتفاء بكوب واحد أو اثنين من المشروبات المنبهة لعدم التأثير على النوم ليلًا بالإضافة لعدم التسبب في جفاف الجسم والجلد.

 

هل يمكن استخدام الفيلر في علاج السواد تحت العين؟

الفيلر من الطرق المعتمدة فعليًا في علاج السواد تحت العين ويوجد منه أنواع دائمة ولكن نتائجها غير مضمونة وقد تؤدي لمشكلات في المستقبل، ولكن هناك نوع غير دائم ويمكن أن يستمر لعامين أو أكثر.

 

ويستهدف الهالات السوداء والانتفاخ وعلامات الشيخوخة، فهو مدعم بالكولاجين والهيالورونيك والسيليكون وغيرها من مكونات تعزز من القوة والمرونة أسفل جلد العينين.

 

كما توجد طرق يمكن من خلالها تطبيق الفيلر مباشرة دون حقنه وهذا يمكن التحكم به أكثر فيمكنك استخدامه مرة أسبوعيًا أو لعدة أيام والتوقف لفترة وهذا وفقًا لحاجتك.

 

فيلر هيلينا روبنشتاين Helena Rubinstein Re-plasty Pro Filler لمحيط العينين والشفاه

ويمنحك فيلر هيلينا روبنشتاين Helena Rubinstein Re-plasty Pro Filler لمحيط العينين والشفاه ترطيبًا لن تصدقيه مع امتلاء واضح لمحيط العين وحول الشفتين والتغلب على أي مناطق داكنة.

 

بالإضافة إلى إضاءة فورية بفضل قوة اللؤلؤ الطبيعية مع إخفاء للتجاعيد التي تزيد من مظهر الهالات السوداء، ويتمتع بمرونة كبيرة في الاستخدام ومناسب لكل أنواع البشرة.

رابط شراء المنتج

 

متى تذهبين لاستشارة الطبيب

علاج السواد تحت العين سيكون سهلًا للغاية بواحدة أو أكثر من الطرق السابقة سواء الطبيعية أو كريمات العناية أو اتباع نظام صحي في الحياة عمومًا.

 

ولكن إذا لم تجدي نتيجة واضحة خلال أسبوع أو 10 أيام فيجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوص المناسبة والتعرف على حالة الكبد والكلى.

 

كما أنه في حالة أن المظهر الداكن أسفل عين واحدة فقط فهذا يستدعي أيضًا استشارة الطبيب سريعًا خصوصًا إذا كان اللون الداكن يتزايد باستمرار، ولا تفلح معه أي من الطرق الاحترافية السابق الإشارة إليها.

 

كلمة أخيرة عن علاج السواد تحت العين

ربما لا يكون المظهر الداكن أسفل العين دليل دائم أو في معظم الأحوال على مشكلة صحية خطيرة، ولكنه في الوقت نفسه يتطلب علاجًا سريعًا وآمنًا مع اتباع مجموعة من طرق الوقاية وحماية العين من أشعة الشمس الضارة والأشعة الصادرة من الأجهزة الإلكترونية.

 

وتجنب الاجهاد قدر المستطاع مع ممارسة تمارين بسيطة للعين لأنها تأخذ الأكسجين مباشرة من الهواء وليس عن طريق الدم، لذا التمارين تساعد على وصول كمية أكبر من الأكسجين لها وزيادة مقاومة علامات التعب والاجهاد.

 

المراجع:

  1. Health Line: How to Get Rid of Dark Circles Permanently
  2. Medical News Today: What causes dark circles under the eyes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة بالشراء؟ اضغط هنا.